الرئيسية   لمحة عن الشؤون المدنية

منظومة البوابة الالكترونية

الأربعاء, 20 أيلول, 2017



 

بعد أن أنجزت وزارة الداخلية –الشؤون المدنية مشروع أتمتة السجل المدني , تم بناء منظومة البوابة الالكترونية التي مهمتها تقديم خدمات الكترونية للمواطنين والجهات الحكومية .


ومنذ ذلك الوقت قدمت منظومة البوابة الالكترونية العديد من الخدمات الالكترونية من ناحية إصدار وثائق الأحوال المدنية وتقديم خدمات الاستعلام وغيرها من خلال مديريات الشؤون المدنية ومراكزها في المحافظات إضافة إلى العديد من الجهات الحكومية الأخرى أهمها مراكز خدمة المواطن في المحافظات وتخديم الأجهزة الأمنية وفق الصلاحية .


وبالمتابعة الشخصية لتعزيز الدور الهام الذي قامت به الشؤون المدنية خلال الأزمة السورية من حيث الحفاظ على معلومات جميع المواطنين العرب السوريين (كونها أصبحت مؤتمتة)بعد أن تم تدمير مالا يقل عن /100/ أمانة سجل مدني بما فيها السجلات الورقية للقيود وذلك من خلال قاعدة بيانات السجل المدني الالكتروني وتقديم كافة الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية لكافة المواطنين في أماكن تواجدهم بغض النظر عن مكان قيدهم الأصلي من خلال منظومة البوابة الالكترونية .


ونتيجة الاعتماد الكبير على خدمات منظومة البوابة الالكترونية والتوسع الكبير الحاصل في استثمارها وزيادة عدد المستخدمين فقد فرض هذا ضغطاً كبيراً عليها سواء على المستوى البرمجي أو على مستوى التجهيز فكان لابد من تحديث وتطوير وتوسيع عمل هذه المنظومة وترقية أنظمة التشغيل وإدارة قواعد البيانات المستخدمة وتطوير الخدمات الموجودة فيها وتقديم خدمات أكثر كماً ونوعاً .
وقد أنهت الشؤون المدنية تنفيذ مشروع تطوير وتحديث وتوسيع عمل منظومة البوابة الالكترونية الخاصة بالشؤون المدنية . وتم تفعيل العمل عليها وتشغيلها في مراكز مديريات الشؤون المدنية والإدارة المركزية (المديرية العامة للأحوال المدنية – مركز الشهداء الموجود في الإدارة المركزية – مركز خدمة المواطن في المرجة – دمشق – ريف دمشق – القنيطرة – السويداء – حماه – اللاذقية - طرطوس) وذلك منذ تاريخ 4/6/2016 ومنذ لحظة تشغيلها ولغاية تاريخه لم يحدث أي عطل ولم تتوقف عن العمل 


وقد تم إجراء تحديث وتطوير كبير جداً على عدة نقاط لم تكن متوفرة في منظومة البوابة الالكترونية القديمة أهمها: 
1- تم استخدام تقنية التشفير المعتمدة عالمياً (المفتاح العام /Privet key/ المفتاح الخاص /Public key/ ) في الدخول إلى المنظومة حيث أن هذه التقنية تحقق دخولاً آمناً عن طريق توليد كلمات مرور جديدة عند كل دخول من قبل المستخدم أي لا يوجد كلمة مرور ثابتة كما أن كل مستخدم مزود أيضاً بباركود ثنائي البعد ورمز سري خاص به شبيه بالرمز المستخدم في البنوك . وبالتالي فإن هذه الآلية المستخدمة ترفع من عوامل الأمان بشكل كبير جداً .


2- كافة وثائق الأحوال المدنية المستخرجة من المنظومة تم تزويد طباعتها بباركود عدد /2/  الأول يتضمن معلومات الوثيقة مشفرة والثاني يستخدم من أجل التحقق من أن هذه الوثائق صادرة عن طريق منظومة البوابة الالكترونية الخاصة بالشؤون المدنية الأمر الذي يضمن عدم إمكانية التزوير ولا بأي طريقة وهذا يعني أنه يمكن لأي جهة داخلية أو خارجية تمتلك المفتاح العمومي الخاص بالشؤون المدنية أن تتحقق من صحة الوثائق ويمكن لهذه التقنية أن تستخدم في الجهات الحكومية والسفارات التي تحتاج إلى التدقيق والتحقيق في عملها 


3- تم بناء وحدة برمجية خاصة مهمتها إدارة المستخدمين وتتبع كافة حركاتهم بشكل كامل وتحديد كافة المستخرجات التي قام بها كل مستخدم وفي كل مركز وفي أي وقت كان . علماً بأنه يتم تدوين اسم المركز واسم المستخدم وزمن صدور الوثائق ومن أي حاسب تم استخراجه على الوثيقة نفسها .


4- تم استخدام تقنية توزيع الأحمال التي يمكن من خلالها ضمان عمل المنظومة وبدون أي توقف خلال أوقات الدوام الرسمي وهي من التقنيات الحديثة المستخدمة في إدارة عمل المنظومات هذا باستثناء حدوث أعطال خاصة بشبكة الاتصالات والمسؤولة عنها مؤسسة الاتصالات .


5- تم تصميم المنظومة بحيث تكون قابلة للتوسع من ناحية زيادة عدد الخدمات وأنواعها (زيادة عدد المستخدمين – زيادة التجهيزات) وبسهولة كبيرة جداً وبدون إجراء أي تعديل جذري سواء من ناحية (البرمجيات أو أنظمة التشغيل أو التجهيزات) .


6-  تم إضافة عدد كبير من الخدمات الالكترونية أهمها :
- إصدار بيان فردي موجود عليه صورة شخصية وهذا البيان يمكن استخدامه في حالات كثيرة تمنع التزوير مثلاً (تقديم طلب بطاقة شخصية كبدل عن ضائع أو تالف  - في المعاملات العقارية – المعاملات خارج القطر -----الخ ) وضبط عمل المخاتير .


- تم تصميم وحدة خاصة بالفوترة والمحاسبة وذلك لضبط الوثائق المستخرجة من الجهات الخارجية (مراكز خدمة المواطن التابعة للمحافظات ) ومتابعتها وتحصيل المستحقات من هذه الجهات بدقة كاملة (كمراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق مثلاً) وغيرها . 


- تم بناء وحدة برمجية (مولد تقارير ) والتي عن طريقها يمكن استخراج الكثير من التقارير والاحصائيات  الخاصة بالمواطنين السوريين والتي يمكن أن تطلب من الشؤون المدنية مستقبلاً .


- تم بناء الكثير من التقارير الإحصائية الخاصة  بعدد السكان وبالجنسية (اكتساب – استرداد ---الخ ) وتقارير تتعلق بالولادات والوفيات والزواج والطلاق (داخل وخارج القطر)وتقارير تصديرية لأعمار محددة  ولمن يحق له الانتخاب وتقارير تخص المحجورين والمجردين .


- تم تفعيل خاصية الاستعلام للفلسطينيين السوريين عن طريق ربط قاعدة البيانات الخاصة بتذاكر الإقامة المؤقتة للفلسطينيين التي تصدر من الشؤون المدنية بمنظومة البوابة الالكترونية .
 إضافة إلى الكثير من الخدمات التي تتعلق بمعاملات الوحيد لإعفائه من الخدمة الإلزامية وتقديم خدمات لجهات حكومية تتعلق بقاعدة البيانات و عدد وأسماء الأطفال الذين سيدخلون المدرسة خلال عام محدد وعدد وأسماء المكلفين بالخدمة الإلزامية سنوياً .
علماً أن الجهات المستفيدة حالياً من الخدمات الالكترونية لمنظومة البوابة الالكترونية  الخاصة بالشؤون المدنية هي :


- الشؤون المدنية ومديرياتها في المحافظات .
- وزارة الداخلية بكافة إداراتها (إدارة الهجرة والجوازات وفروعها-  إدارة الأمن الجنائي وفروعه  - إدارة المخدرات 
و إدارة القضايا والملاحقات).
 - كافة الجهات الأمنية .
 – وزارة الدفاع ( إدارة الاتصالات – إدارة التعبئة – مركز خدمة الشهداء) .
 – الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش .
 –  المديرية العامة للمصالح العقارية .
 – وزارة الاتصالات (مركز البريد) .
 - مراكز خدمة المواطن في محافظات (دمشق – ريف دمشق – حمص – طرطوس – حلب – السويداء )  .
وسنقوم بدورنا بمتابعة تطوير وتحديث هذه البوابة بشكل مستمر يؤمن جودة الخدمة واستمرارها 
وعلى التوازي نقوم حالياً بدراسة تطوير منظومة السجل المدني بالكامل حيث مضى على استخدامها واستثمارها مع تجهيزاتها منذ عام 2001 .

                                         

 



عدد المشاهدات: 34



للأعلى