الصفحة الرئيسية   عن الشؤون المدنية  الهيكل التنظيمي

المديريات


الخميس, 12 تشرين الأول, 2017


أولاً : مديريات الإدارة المركزية .

ثانياً :  مديريات الشؤون المدنية في المحافظات .

أولاً: الإدارة المركزية :

تتألف الإدارة المركزية للشؤون المدنية من :

1-مكتب معاون الوزير  :

ويتولى مهمة استلام البريد الخاص بمعاون الوزير وتنفيذ التوجيهات بشأنه ، وتسجيل وتصنيف وحفظ وتوثيق الأوراق حسب الأصول ، وتأمين كل ما يلزم لعقد الاجتماعات المتعلقة بمعاون الوزير .

2- الديوان : ومهمته استلام البريد وتوزيعه على المديريات وتسجيل المعاملات والقرارات والبلاغات والأوامر وحفظ الأوراق والمعاملات أصولاً وفق نظام الأرشيف والتوثيق المعتمد وتصديق الوثائق وفقاً للأنظمة النافذة  .

3-المديرية العامة للأحوال المدنية : وتتولى المهام التالية :

تطبيق التشريعات والتعليمات المتعلقة بالأحوال المدنية والإشراف على تنفيذها واقتراح النصوص التشريعية اللازمة المتعلقة بالأحوال المدنية ، والإجابة على التساؤلات الواردة من مديريات الشؤون المدنية وأمانات السجل المدني وكافة الجهات الأخرى فيما يتعلق بعمل الأحوال المدنية والمعنية بالأخذ بالنظم العلمية الحديثة والتنسيق مع المديريات المعنية بشأنها ، تقوم بإعداد نماذج وثائق الأحوال المدنية وتشرف على طبيعتها وتوزيعها واتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على سجلات الأحوال المدنية وسلامة قيودها ، والإشراف على عمل المديريات وأمانات السجل المدني في القطر وهي معنية بإنجاز معاملات الزواج من أجانب ، ومعاملات تسجيل المكتومين ويتبع لها مديريتي التدقيق والمتابعة ومديرية الدراسات والتوجيه وبعض الشعب المفتتحة .

4-مديرية الإدارة العامة :

تتولى الإشراف على كل ما يتعلق بشؤون الانتخابات العامة لمجلس الشعب والاستفتاء على منصب السيد رئيس الجمهورية وإعلان نتائجها ، والمعاملات المتعلقة بالترخيص والتملك العقاري للعرب والأجانب والفلسطينيين المقيمين في القطر ، والعقود والمناقصات ومعاملات إشهار الإسلام ، ونقل جثمان غير السوريين لخارج القطر والموافقة على دفن جثامين غير السوريين في أراضي القطر وإعداد قرارات الاعتماد للوكالات الواردة من خارج القطر .

5- مديرية الشؤون القانونية : وتتولى المهام التالية :

-دراسة وإعداد مشاريع المراسيم والقوانين المتعلقة بالشؤون وإعداد الصكوك التشريعية المتعلقة بها  وإبداء الرأي القانوني في القضايا والمعاملات المحالة إليها من المديريات في الإدارة والمحافظات ، ودراسة القضايا والدعاوى التي يكون جهاز الشؤون المدنية طرفاً فيها ، وإعداد قرارات منح الجنسية وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة .

 

 

6-  مديرية الحدود :وتتولى :

معالجة قضايا التملك في المناطق الحدودية وما يتفرع عنها وتدقيق المعاملات وإصدار القرار اللازم بشأنها ، وتهيئة جداول أعمال مؤتمرات الحدود وتنسيق أعمالها وجمع المعاهدات والاتفاقيات والبروتوكولات المعقودة مع الدول المجاورة وتوثيقها وتصنيفها وتدقيق محاضر مؤتمرات الحدود ومتابعة تنفيذ مقرراتها وفقاً للاتفاقيات والمعاهدات المعقودة مع الدول المجاورة .

7- مديرية المالية :

تتولى الإشراف على كل ما يتعلق بالشؤون المالية لجهاز الشؤون المدنية ويرأسها محاسب يسمى من قبل وزارة المالية وفقاً للقوانين النافذة  .

8- مديرية شؤون العاملين:

تختص بدراسة ومعالجة كافة الشؤون الذاتية للعاملين ، من تنظيم الأضابير والبطاقات الذاتية وحفظها ، وإعداد كل ما يتعلق بالنقل والندب والتعيين والترفيع والإجازات والعقوبة وإنهاء الخدمة وتنظيم المسابقات العامة والاختبارات اللازمة للاستخدام ومتابعة القرارات وتأشير الصكوك من الجهاز المركزي للرقابة المالية  ، وتنظيم البطاقات الوظيفية الخاصة بالعاملين وحفظ القرارات والبلاغات المتعلقة بشؤون العاملين .

9- مديرية التخطيط والتعاون الدولي :

تختص بجميع المهام المتعلقة بأعمال التخطيط والإحصاء في جهاز الشؤون المدنية وتتولى إعداد مشاريع الخطط الطويلة والمتوسطة والقصيرة والمشاريع الداخلة في الخطط السنوية والاستثمارية والخمسية ومتابعة تنفيذ الخطط المقررة ومدى الإنجاز وتقصي الصعوبات التي تعترض تنفيذ الخطط واقتراح الحلول المناسبة لها وإعداد الإحصاءات المتعلقة بواقعات الأحوال المدنية وإعداد النشرة السنوية للسكان . ومتابعة قضايا التعاون الدولي مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي .

10- مديرية الرقابة الداخلية :

تمارس المهام والاختصاصات المحددة لها في الفقرة ( ج) من المادة ( 1) من القانون رقم (24) تاريخ 8/7/1981 بهدف تمكين الإدارة من الإحاطة بكيفية سير الأعمال في جهاز الشؤون المدنية وضمن الولاية العامة للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وتقوم بالتحقيق في المخالفات والتجاوزات المرتكبة من قبل العاملين في الشؤون المدنية ورفع المقترحات بشأنها .

12- مديرية الحج :

تختص باتخاذ الإجراءات وإعداد التعليمات المتعلقة بالحج ووثائق السفر والتدابير الكفيلة بتأمين أداء فريضة الحج وسلامة الحجيج وإحصاء الحجاج وفق التعليمات النافذة وقبول طلبات الحج ومشاركة وزارة الأوقاف بالمفاوضات مع الجانب السعودي لاستئجار مقرات بعثة الحج الرسمية في المملكة العربية السعودية .

 

13- مديرية المعلوماتية : وتتولى المهام التالية :

إعداد خطط المعلوماتية في جهاز الشؤون المدنية وإعداد خطط التأهيل والتدريب للعاملين في المعلوماتية ومستخدمي الأنظمة وتدريبهم بالتنسيق مع الجهات المعنية  ومتابعة التطور في مجال المعلوماتية من حيث البرامج والتجهيزات وتطوير الإمكانات المعلوماتية والمساهمة في إعداد مشروع الموازنة السنوية فيما يتعلق بالمعلوماتية بالتعاون مع الجهات المعنية وتحديد متطلبات العمل والإشراف الفني على تشغيل أنظمة المعلوماتية ورفع التقارير المتعلقة بها وإبداء المقترحات اللازمة بشأنها وصيانة البرامج التطبيقية وتطويرها وحمايتها من المخاطر وتقديم الدعم الفني في مجال تركيب الأجهزة الحاسوبية وشبكات المعلوماتية وتشغيلها وفق الشروط الفنية المعتمدة ، ومتابعة مشروع أتمتة السجل المدني السجل المدني والتسجيل الإلكتروني ومتابعة الربط الإلكتروني مابين مديريات الشؤون المدنية وأمانات السجل المدني ببنك المعلومات السكاني في الإدارة المركزية والإشراف على تحديث المعلومات بشكل مستمر ، ودراسة ومعالجة كل ما يتعلق بتصنيع البطاقة الشخصية وتذاكر الإقامة للفلسطينيين .

13- مديرية الجودة والتنمية الإدارية :

تتولى الإشراف على تطبيق أنظمة الجودة والمواصفات المعتمدة في الشؤون المدنية واقتراح تبسيط الإجراءات المتعلقة بالعمل وخدمة المواطن والقيام بمتابعة مدى رضا المواطن عن أداء العاملين في جهاز الشؤون المدنية .

ثانياً : مديريات الشؤون المدنية في المحافظات :

تمارس مديريات الشؤون المدنية مهام واختصاصات مديريات الإدارة المركزية في نطاق عمل المحافظة ويرتبط بها ديوان المديرية ومراقبي الحدود ومحاسب المديرية وتتألف من الشعب التالية  : ( شعبة الإدارة العامة – شعبة الأحوال المدنية – شعبة الرقابة الداخلية – شعبة المعلوماتية ) .

وتقوم بتقديم جميع الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية للمواطنين من خلال تسجيل واقعات الأحوال المدنية الخاصة بهم وتزويد المواطن بوثائق الأحوال المدنية وهي المعنية بمنح البطاقة الشخصية والأسرية وتزود مديريات التربية بأسماء الطلاب الذين بلغوا سن التعليم الإلزامي ودوائر التجنيد بأسماء الأشخاص الذين تنطبق عليهم الخدمة الإلزامية ، ومديريات الصحة بأعداد الوفيات وتتابع العمل على أتمتة السجل المدني وإدخال الواقعات المستجدة ومنح البيانات الحاسوبية للمواطنين وذلك من خلال شعب وأمانات السجل المدني المرتبطة بها وعددها 292 أمانة وشعبة موزعة على المدن والمناطق والنواحي كما يلي :

المديرية عدد الامانات عدد الشعب المجموع
دمشق 4 \ 4
ريف دمشق 35 4 39
حمص 24 1 25
حلب 39 4 43
حماه 23 2 25
اللاذقية 21 2 23
طرطوس 25 1 26
ادلب 24 1 25
الحسكة 16 \ 16
دير الزور 13 6 19
الرقة 10 \ 10
درعا 16 3 19
السويداء 12 \ 12
الفنيطرة 4   6
المجموع 266 26 292

 

 



عدد المشاهدات: 21329

التعليقات


إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها